أوكسي تتراسايكلين Oxytetracycline HCL

بسم الله الرحمن الرحيم

 اوكسي تتراسايكلين مضاد حيوي واسع الطيف من مجموعة التتراسايكلين.
  

 يعمل الاوكسي تتراسايكلين عن طريق التداخل مع قدرة البكتيريا على إنتاج البروتينات التي تعتبر ضرورية لهم ومن دون هذه البروتينات لا يمكن للبكتيريا أن تنمو وتتكاثر .
لذلك يكون عمل الاوكسي تتراسكلين في وقف انتشار البكتيريا وبالتالي وقف العدوى البكتيرية ، ويتم قتل البكتيريا المتبقية من قبل النظام المناعي أو تموت في نهاية المطاف. 
الأوكسي تتراسكلين مضاد حيوي واسع الطيف الذي يعني أنه مضاد نشط ضد تشكيلة واسعة من البكتيريا. ومع ذلك ، فقد ظهرت سلالات من البكتيريا مقاومة لهذا المضاد الحيوي ، مما أدى إلى انخفاض فعاليته في علاج بعض أنواع العدوى البكتيرية.
لكن العلاج لا يزال يستخدم لعلاج تشكيلة واسعة من الأمراض التي تسببها البكتيريا مثل ( التهاب العيون ، النزلات المعوية ، الدفتيريا، حمى السفر، التهاب الاحليل العدوى التناسلية ، الأنابلازما ، مرض السرة، والتسمم البكتيري وغيرها  من الأمراض ) ايضا يستخدم ضد الالتهابات التي تسببها جراثيم الميكوبلازما (مثل الالتهاب الرئوي) وعدوى الريكتسيا.



وللتأكد اكثر من مدى فعالية الاوكسي تتراسايلكين على البكتيريا المسببة للمرض ، فإنه يتم اخذ عينة من الحيوان المصاب وعمل مزرعة بكتيرية واستخدام الأوكسي تتراسايكلين ضد هذه البكتيريا وملاحظة مدى فعاليته على هذه البكتيريا.


يأتي الأوكسي تتراسايكلين على عدة اشكال :
  • السائل للحقن ( منها طويل المفعول ومنها قصير المفعول ) ، ودائما ينصح بعدم اعطاء المضاد الحيوي طويل المفعول للحوامل لأنه قد يسبب الاجهاض لهم.
  • البودرة للإحلال في الماء ويتم وضع مضادات اخرى وفيتامينات معه لتقوية مفعول العلاج ورفع الكفاءة الصحية للحيوان المصاب من خلال الفيتامينات والمقويات التي تحتوي عليها علبة العلاج.
تنبيه : المرجوا عدم نسخ الموضوع بدون ذكر مصدره المرفق بالرابط المباشر للموضوع الأصلي وإسم المدونة وشكرا
abuiyad